Borrow - Loan Company Website Template

30 نصيحة للتعامل مع البنوك وتجنب التعثر المالي

Jun 22, 2018 بواسط الأدمن

1 - الاستفسار بدقة عن الرسوم والالتزامات المترتبة على المنتجات المصرفية المختلفة (قروض وبطاقات ائتمانية) قبل الحصول عليها والتأكد من استيعابها وفهمها. 2- الالتزام بموعد سداد الأقساط الشهرية للقروض الشخصية أو قروض السيارات لتجنب فوائد وغرامات التأخير. 3- عدم الاكتفاء بسداد الحد الادنى للبطاقات الائتمانية ظناً بان ذلك يجنب الفوائد، حيث يجب سداد المبلغ المستحق بالكامل. 4- تجنب الاقتراض الزائد عن الحاجة ولأغراض استهلاكية أو ترفيهية يمكن الاستغناء عنها. 5- وضع خطة ادخارية طويلة المدى والاحتفاظ بمبالغ شهرية للطوارئ كحلول مالية قبل الاضطرار للاقتراض من البنوك. 6- تحديث البيانات الشخصية لدى البنوك مثل رقم الهاتف وصندوق البريد من أجل استقبال الرسائل النصية وكشوف الحساب ومراجعتها شهرياً. 7- تجنب الحصول على عدد كبير من البطاقات الائتمانية، دون حاجة العميل إليها، حتى لا يفاجأ العميل بتراكم الرسوم السنوية وغرامات التأخير. 8- عدم الانسياق وراء إغراءات البنوك في زيادة الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية بشكل مبالغ فيه لأن توافر تلك المبالغ يحفز على الشراء بشكل مفرط. 9- عدم التأثر بمندوبي التسويق في البنوك والحرص على قراءة العقود والكتيبات التوضيحية ومراجعة المواقع الالكترونية للبنوك من أجل معرفة الرسوم والاشتراطات بدقة. 10- معرفة تواريخ استحقاق الشيكات المصرفية من أجل تجنب ارتدادها، وانضمام العميل الى القائمة السوداء التي تجعل البنوك تحجم عن التعامل معه في المستقبل.

11- عدم استسهال عملية زيادة قيمة القرض ( توب أب) دون حاجة فعلية، وكذا عدم الاستسهال ببيع المديونية لبنك آخر من أجل توفير أكبر قدر من السيولة. 12- معرفة أن الديون المستحقة للبنوك لاتسقط حال عودة المتعثر لوطنه، إذ أن البنوك تلاحق المقترض المتعثر في وطنه بل تستعين بشركات متخصصة في تحصيل الديون في الدول المختلفة. 13- أخطار البنك فور وجود مشكلات مالية أو ترك العمل، من أجل توفير حلول مالية تجنب تراكم المديونيات. 14- تقليص النسبة التي يحق للبنك استقطاعها من الراتب الشهري أو الدخل بقدر الامكان، حيث إن انخفاض النسبة يقلل احتمالات التعثر. 15- مراجعة كشف الحساب الشهري بدقة ومعرفة تاريخ سداد الرسوم السنوية للبطاقات الائتمانية، وهل هي معفاة من الرسوم مدى الحياة أم للعام الاول فقط. 16- عدم تجاوز الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية لتجنب الرسوم الاضافية ومعرفة أن البنوك قد تسمح بتجاوز الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية حتى نسبة 10% من رصيد البطاقة. 17- معرفة أن السحب النقدي من البطاقة الائتمانية يضيف رسوم للسحب النقدي تصل الى 3% من المبلغ بمجرد السحب وذلك بخلاف الفوائد والغرامات حال التأخير. 18- ترشيد عملية تأجيل القسط والسحب على المكشوف للراتب من اجل تجنب الفوائد. 19- عدم الاقتراض من البنوك للمتاجرة في الأسهم دون توافر الخبرة والدراية الكافية لأن فوائد القرض قد تزيد عن المكاسب المحققة من الاسهم. 20- توقيع تاريخ الشيكات المستحقة لسداد الايجار بعد تاريخ تحويل الراتب حتى لاترتد الشيكات في حال تأخر تحويل الراتب ليوم واحد.

21- معرفة فرض البنوك نسبة معينة كتأمين على البطاقات الائتمانية حتى لا يفاجأ العميل بغرامات تأخير رغم سدادة المبلغ المستحق بالكامل. 22- معرفة أن استحقاق الفائدة على الرصيد المستخدم من البطاقة الائتمانية يتم بالكامل حتى لو كان المبلغ المستحق يقل عن الدرهم. 23- تجنب إدخال الرقم السري لبطاقة الصراف الآلي خطأ لـثلاث مرات متتالية حتى لا يتم إيقاف البطاقة أو سحبها بوساطة ماكينة الصراف الآلي. 24- الحفاظ على سرية البيانات الخاصة بالبطاقات الائتمانية وعدم تسجيل رقم البطاقة والرمز السري بها في الهاتف أو حافظة النقود حتى لا يسهل سرقة بياناتها. 25- الحذر من عمليات التصيد التي تستهدف سرقة البيانات الخاصة بالحسابات المصرفية عبر رسائل ترد عبر البريد الالكتروني أو من خلال صفحات مزيفة للمواقع الالكترونية للبنوك. 26- الابلاغ بشكل فوري عن فقدان أو سرقة البطاقات الالكترونية عبر الاتصال بمركز الاتصال الخاص بالبنك والذي يعمل على مدار الساعة. 27- التأكد من استلام رسائل نصية قصيرة عن عمليات الشراء التي تتم عبر البطاقات الائتمانية وإبلاغ البنك فور ورود رسالة عن عمليات لم يتم تنفيذها. 28- بحث إمكانية تحويل مديونية البطاقة الائتمانية إلى قرض شخصي لإيقاف عداد الفوائد اليومي للبطاقات خصوصاً وأن فائدة البطاقة تصل إلى 15 ضعف الفائدة على القرض الشخصي. 29- يفضل استخدام البطاقات الالكترونية مسبقة الدفع في الشراء عبر الانترنت خصوصاً من المواقع الالكترونية غير الموثوق فيها.

موضوعات ذات صلة


أعلي