Borrow - Loan Company Website Template

توقعات أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية

Jun 08, 2018 بواسط الأدمن

توقعات بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية، فمع اقتراب موعد عقد الاجتماع في 28 من الشهر الجاري، يرى المحللون في البنوك الاستثمارية الكبرى أن البنك المركزي سيتجه إلى تثبيت أسعار الفائدة، وفقا لاستطلاع للرأي أجرته صحيفة الشروق. وقالت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، إن البنك المركزي سيبقي على أسعار الفائدة فى الاجتماع المقبل مرجعة توقعاتها إلى ارتفاع أسعار المياه بنحو 46.5% وارتفاع سعر تذاكر المترو، إضافة إلى الزيادة المرتقبة لأسعار الوقود والكهرباء، والزيادة المترتبة عليها في ارتفاع أسعار السلع والخدمات المختلفة. وأضافت السويفي أن العوامل الخارجية الأخرى كقوة الدولار الأمريكي وارتفاع أسعار النفط ستؤدي إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

استئناف السياسة النقدية التيسيرية لن يبدأ قبل الربع الرابع من العام الجاري؟ ترى السويفي أن البنك المركزي سيعاود انتهاج سياسة تيسيرية بالربع الرابع من العام الجاري، إذ ترى أن البنك سيقوم بخفض أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 2% و3% بالربع الرابع لعام 2018. وتتوقع علياء ممدوح كبيرة الاقتصاديين لدى بلتون أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماع المقبل. لكن ممدوح تتوقع أن ينتهج المركزى تثبيت اسعار الفائدة حتى نهاية العام الجاري. وتوقعت آية عبداللاه، محللة الاقتصاد الكلى ببنك الاستثمار سيجما كابيتال، تثبيت أسعار الفائدة حتى بداية الربع الرابع من 2018، فى حالة إذا كان رفع الدعم بنفس قوة العام الماضى، أما إذا اتخذت الحكومة قرارا أكثر شدة فقد يؤدى ذلك إلى تمديد أسعار الفائدة الحالية إلى أبعد من الربع الرابع.

وفي تلك الأثناء، قرر مجلس الوزراء اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحوط من ارتفاع أسعار النفط ويأتي هذا في وقت تطالب فيه الولايات المتحدة منظمة أوبك بزيادة الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا وفقا لما ذكرته مصادر لوكالة بلومبرج. وبينما تأتي انتقادات الولايات المتحدة لسياسات التسعير في أوبك كأمر دارج وطبيعي، إلا أن تلك المرة تتسم بكونها الأولى التي تطالب فيها الإدارة الأمريكية بمستوى إنتاج معين. ويتزامن الطلب الأمريكي مع ارتفاع أسعار الوقود بالولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 3 سنوات. ورفعت أرامكو أسعار بيع الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا لشحنات شهر يوليو المقبل. وارتفاع الأسعار كان الأعلى منذ عام 2014.

موضوعات ذات صلة


أعلي